رجل_ناجح

يتكون تقدير الذات من الأفكار والمشاعر والآراء لدينا عن أنفسنا. وهذا يعني احترام الذات ليست شيء ثابت.

يمكن أن يتغير، اعتماداً على الطريقة التي نفكر بها. مع مرور الوقت, عادات التفكير السلبي عن أنفسنا يمكن أن تقلل من احترام الذات.

الكثير من الخلافات الزوجية يكون بسبب أن أحد الطرفين ” الزوجين” لا يقدر ذاته مما يجعله يشعر بالإحباط والاكتئاب وهذا يؤثر على العلاقة مع شريكه وفي بعض الأحيان يحمله سبب ما قد يشعره بسبب ذلك .

أي من هذه الخيارات التي من المرجح أن تجربها كوسيلة لبناء تقدير الذات؟

التفكير في شيء أود إنجازه ووضع خطة للقيام بذلك

تقليل الأفكار والنقد الذاتي

ترك الحاجة إلى أن تكون دائماً مثالي

أذكر نفسي بأن الأخطاء تعلم ولا تعد فشلاً

بذل الجهد في بذل قصارى جهدي.

في بعض الأحيان الناس لا يدركون حتى أنهم يفكرون ذلك سلباً عن أنفسهم. ولكن بمجرد أن تكون على دراية بذلك ومعرفة أن الطريقة التي تعتقد هي من حريتك يمكنك أن تبدأ في تغيير الطريقة التي تفكر بها. وتغيير الطريقة التي تفكر بها بنفسك تغير الطريقة التي تشعر بها عن نفسك.

لذلك إذا كنت تريد أن تشعر على نحو أفضل عن نفسك حاول بعض هذه الأمور:

إدارة الناقد الداخلي . لاحظ الأشياء الحرجة التي تقولها لنفسك. هل تتحدث إلى صديق أفضل من هذا القبيل؟ صوت داخلي قاسي يدمعنا فقط, درب نفسك عن طريق إعادة صياغة هذه الأفكار السلبية غير المرغوب فيها إلى ردود فعل أكثر فائدة.

التركيز على ما يسير على ما يرام بالنسبة لك. العثور على شيء إيجابي لمواجهته, كل يوم اكتب ثلاثة أشياء جيدة عن نفسك   أو ثلاثة أشياء التي جرت بشكل جيد في ذلك اليوم بسبب عملك أو جهدك.

 

عرض الأخطاء كفرص التعلم تقبل أنك سوف تخطئ الجميع يفعل ذلك إنه جزء من التعلم. بدلا من التفكير، “أنا دائماً الفوضى” ذكر نفسك أنه ليس دائماً لكن ماذا يمكنك أن تفعل بشكل مختلف في المرة القادمة؟

 

هل غالبا ما تقارن نفسك مع الآخرين وتنتهي بالشعور أنك أقل إنجازاً أو أقل موهبة؟ لاحظ ما تفكر فيه شيء من هذا القبيل: “إنها أفضل بكثير من أنا؟! وأنا لست جيدة في كرة السلة وأود أن أوقف فقط اللعب” يؤدي إلى عدم الشعور بالرضا عن نفسك.

تذكير نفسك بأن الجميع يتفوق في أشياء مختلفة التركيز على ما تفعله جيداً .

 

التعرف على ما يمكنك تغييره وما لا يمكنك, إذا كنت تدرك أنك غير راض عن شيء ما عن نفسك يمكنك تغييره مثل الحصول على وزن صحي” ابدأ اليوم إذا كان شيء لا يمكنك تغيير “مثل طولك” العمل على قبول ذلك.

حدد الأهداف. فكر في ما تريد تحقيقه ثم ضع خطة لكيفية القيام بذلك.

الاسترخاء والمتعة هل سبق لك أن تفكر أشياء مثل “تكوين المزيد من الصداقات”   قضاء بعض الوقت مع الناس يهمك
افعل الأشياء التي تحبها والتركيز على ما هو جيد. هذا يساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك تماماً كما يجب.

 

التعليقات