ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن ,إنَّ مريض الضغط يعاني من ارتفاع ضغط الدم في الشرايين بشكل مستمر وهو أمر خطير لأنه يجعل القلب يعمل بجد لضخ الدم إلى الجسم ويسهم في تصلب الشرايين، و السكتة الدماغية  وأمراض الكلى  وتطوير قصور القلب.

أسباب ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الأساسي ليس له سبب محدد لكن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض،  بعضها عوامل جينية وأخرى بيئية، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص المصابين بالسمنة والأشخاص الذين يعانون من الضغط العصبي المستمر هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
حوالي 10٪ إلى 15٪ من الناس لديهم ارتفاع ضغط الدم الثانوي  بسبب وجود اعتلال في وظائف الكلى، أو أمراض غدية أو هرمونية أو حتى نتيجة لتناول أدوية معينة.
ارتفاع ضغط الدم الثانوي يفترض أن يكون قابل للعلاج، إذا تم التعامل والتدخل الصحيح بالحالة .

أعراض ارتفاع الضغط

يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض القاتلة بصمت حيث انه لا يظهر الكثير من الأعراض على المريض التي  تساعد في تشخيصه , لكن هناك بعض المؤشرات للإصابة بالمرض:

 

  • الشعور بالصداع والدوار، ويكون الصداع عادة في مؤخر الرأس وبخاصة عند الاستيقاظ صباحا، وقد يكون الصداع خفيفا فيهمله أغلب المرضى.
  • الشعور بالتعب والتوتر.

    إذا كان ضغط دمك مرتفعا للغاية، قد تكون هناك أعراض معينة يجب البحث عنها، بما في ذلك:

1- صداع حاد

2- التعب أو الارتباك

3-مشاكل في الرؤية

4- ألم في الصدر

5-  صعوبة في التنفس

6- عدم انتظام ضربات القلب

7- الدم في البول

8-  قصف في صدرك، الرقبة، أو الأذنين.

العلاج

بغض النظر عن الأدوية التي يصفها طبيبك لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخاص بك، سوف تحتاج إلى إجراء تغييرات نمط الحياة لخفض ضغط الدم. …
تناول نظام غذائي أكثر صحة مع أقل الملح وممارسته بانتظام , والإقلاع عن التدخين.

التعليقات

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

اذا كانت النتيجة
أصغر من 18.5 لديك نقص وزن
بين 18.5 و 24.9 وزن طبيعي
بين 25 و 29.9 زيادة وزن
أكبر من 30 لديك بدانة