مناعة

يعد جهاز المناعة أحد أهم أجهزة الجسم وأكثرها تعقيداً ويتألف من الغدد اللمفية والغدد الصعترية واللوزتين والطحال وكريات الدم البيضاء.

الجهاز المناعي أو جهاز المناعة :

هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائنات الحية  بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة  هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

إنها القدرة على حماية أنفسنا من الأمراض, إنها إدراك العلاقة القائمة بين الداخل والخارج ومدى تأثرنا بهذه العلاقة .

إن إدراك قدرتنا على التمييز بين -ما هو منا وما ليس منا – بين الذات وما هو خارج عنها .إذا كان جهاز المناعة مفرط النشاط حيال مولدات المضاد الخارجية مثل غبار الطلع, يمكن أن تنشأ الحساسية أما إذا كان جهاز المناعة ناقص النشاط فتحدث العدوى .

آلية عمل جهاز المناعة :

أولاً عندما يواجه الجسم مادة غريبة “كالجراثيم مثلاً ” تقوم خلايا الجسم بضخ أجسام مضادة .

وكلما واجه الجسم مادة غريبة تتكون لديه مناعة ضد أي اعتداء قد يتعرض له من قبل مولد المضاد نفسه في المستقبل .

وقد تم تطوير التلقيح على هذا الأساس .

أما الطريقة الدفاعية الثانية التي يعتمدها الجسم فتتم عن طريق خلايا متخصصة موجودة في الدم تقوم بالمساعدة على إطلاق صفارة الإنذار في حين تتولى خلايا أخرى تدمير المادة الغريبة وتبتلعها وتنظف البقايا .

إن الوظيفة الأساسية التي تضطلع بها خلايا المناعة هي التعرف على الأجسام الغريبة وتدميرها لذلك من الضروري أن تكون خلايا المناعة قادرة على التمييز بين ما هو مؤذٍ وما هو غير مؤذٍ بين ما هو منكم وما هو من الخارج .

وينعكس هذا في قدراتكم على تحديد وتشكيل أفكاركم ومشاعركم الخاصة, بدلاً من تبني أفكار ومشاعر شخص آخر .

التعليقات