مدخن

أولاً هنىء نفسك, مجرد قراءة هذه المقالة هو خطوة كبيرة نحو الإقلاع عن التدخين.

 

كثير من الناس لا يتركون التدخين لأنهم يعتقدون أنه من الصعب جداً  وإن معظم الناس يجدون الإقلاع عن التدخين ليس بالمهمة السهلة. لأن النيكوتين في السجائر هو الإدمان بقوة. ولكن بسلوكك النهج الصحيح يمكنك التغلب على الرغبة الشديدة بالتدخين.

رحلة الإقلاع عن التدخين

المدخنون غالباً يشاهدون الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة يفعل ذلك, فتنشأ لديهم الرغبة بالتجريب وبذلك يصحبون مدخنين لكن بعد مدة من الزمن يدخنون لأنهم يدمنون على النيكوتين وهو أحد المواد الكيميائية في السجائر والتبغ الذي لا يُدخن.

 

النيكوتين على حد سواء منشط و مثبط وهذا يعني أنه يزيد من معدل ضربات القلب في البداية ويجعل الناس يشعرون بمزيد من التأهب ثم يسبب الاكتئاب والتعب.

ويجعل الناس يتوقون إلى سيجارة أخرى للوقوف مرة أخرى. ويعتقد بعض الخبراء أن النيكوتين في التبغ يسبب الإدمان مثل الكوكايين أو الهيروين.

ولكن لا تيأس الملايين من الناس قد تركوا التدخين بشكل دائم.

هذه النصائح يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين:

وضعه في الكتابة:  الناس الذين يريدون إجراء تغيير غالباً ما تكون المحاولة أكثر نجاحاً عندما يضعون هدفهم في الكتابة. اكتب جميع الأسباب التي تجعلك ترغب في الإقلاع عن التدخين مثل المال الذي ستوفره أو القدرة على التحمل التي ستكسبها من أجل ممارسة الرياضة, احتفظ بهذه القائمة حيث يمكنك مشاهدتها إضافة أسباب جديدة كلما تفكر فيها.

 

الحصول على الدعم: الناس أكثر عرضة للنجاح في الإقلاع عن التدخين عند مساعدة الأصدقاء والعائلة. إذا كنت لا تريد أن تخبر عائلتك بأنك تدخن اطلب من الأصدقاء مساعدتك في الإقلاع عن التدخين. النظر في التمسك بمستشار أو شخص بالغ آخر تثق به. إذا كان من الصعب العثور على الأشخاص الذين يدعمونك “كما لو أن أصدقائك يدخنون ولا يرغبون في الإقلاع عن التدخين” انضم إلى مجموعة دعم عبر الإنترنت أو شخصياً.

التعامل مع الانسحاب:

توقع بعض الأعراض الجسدية, إذا كان جسمك مدمناً على النيكوتين فأعراض الانسحاب يمكن أن تشمل:

الصداع أو ألم في المعدة

الاكتئاب

نقص الطاقة

جفاف الفم أو التهاب الحلق

الرغبة في تناول الطعام

أعراض انسحاب النيكوتين سوف تمر تحلى بالصبر.

حافظ على نفسك مشغول

إنهاء تدريجياً بعض الناس يجدون أن الانخفاض تدريجياً في عدد السجائر التي يدخنونها كل يوم هو وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين.

ولكن هذه الاستراتيجية لا تعمل للجميع إذا كنت تنزلق, فهذا لا يعني أنك فشلت هذا يعني فقط أنك الإنسان.

 

التعليقات